خاص بالموقع

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

نفذ موظفو شركة TSC اعتصاما امام قصر العدل، بدعوة من الاتحاد الوطني للنقابات، شارك فيه رئيس الاتحاد كاسترو عبدالله، تزامنا مع انعقاد جلسة قضائية للبت في قضيتهم.

وقال عبدالله :"نتوجه اليوم بصرخة عبر الاعلام من امام قصر العدل المفترض ان يكون حامي المواطن وحقوقه. ونسأل كيف تحصل هذه السرقة الموصوفة باختلاس اموال 350 عامل من الشركة ".

واعلن "ان هذه الصرخة برسم النيابة العامة المالية وان الكلام عن افلاس الشركة كلام كاذب"، وقال:"كاتحاد وطني نطالب النيابة العامة المالية بالتحرك لتوقيف المتورطين من هذه الصفقة ومحاسبة اصحابها والمدراء، ونحن هنا امام قصر العدل لاحقاق الحق وانصاف هؤلاء الاشخاص".

وختم مشيرا الى "ان الموظفين لم يقبضوا حقوقهم للشهر الثالث على التوالي وان الشركة كانت قد قبضت...

هيفاء أحمد الجندي


إن مفهوم الطغمة المالية واحد من المفاهيم التي أثارت جدلاً مع المفكر اللبناني فواز طرابلسي، ودفعت مهدي عامل لسجاله والنقاش معه وكان حواراً فيه من التشابه والاتفاق أكثر من الاختلاف الذي بالغ مهدي في إظهاره.


في البداية سوف نورد نصاً لفواز طرابلسي ومن ثم نبدأ بالتعليق والتحليل. يقول  طرابلسي: "إن مفهوم الطغمة المالية الذي استخدم لفترة طويلة في تعيين نمط الإنتاج السائد في لبنان وفي تحديد طبيعة السلطة الطبقية فيه، إنه نموذج براني، فينتقل بطريقة ميكانيكية من حقل نظري إلى حقل نظري آخر.

مفهوم الطغمة المالية يقيم تطابقاً خاطئاً بين الطبقة المسيطرة اقتصادياً وبين الفئة السياسية الحاكمة، إن البورجوازية التجارية ـ المصرفية هي الطبقة المسيطرة اقتصادياً لكنها تحدد دورها كفئة حاكمة وكوكيل سياسي...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

عقد مجلس مندوبي رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان اجتماعه الدوري، في قاعة مدرسة عمر الفاخوري في بيروت.

استهل الاجتماع رئيس الرابطة الاستاذ محمود ايوب، فأكد "أهمية وضرورة وحدة الرابطة لانتزاع المطالب الكثيرة التي تنطلق من مبدأ تعزيز أداء المدرسة الرسمية وتطويرها وتحسينها، سيما وأن انجاز تحقيق سلسلة الرتب والرواتب قد تحقق بعد طول معاناة"، متمنيا "انتهاء الأزمة السياسية سريعا وعودة المؤسسات الرسمية الى انتظام عملها، فقد سبق أن اكتوى اللبنانيون بتعطيل هذه المؤسسات سابقا وهم يأملون بألا يتكرر ذلك". 

ثم قدم أمين الشؤون الإعلامية في الرابطة الاستاذ عدنان برجي التقرير الإداري للرابطة، مبينا "النجاحات التي تحققت والعقبات التي تعترض مسيرة المدرسة الرسمية"، شارحا "اقتراح الهيئة الذي...

الاتحاد العمالي العام

هنأ الاتحاد العمالي العام ونقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في بيان "اللبنانيين على نشر قانون الموازنة العامة للعام 2017"، وخصا بالتهنئة "المضمونين والضمان الاجتماعي على خلو الموازنة من المواد التي تمس مكتسبات المضمونين، ولا سيما حول ما ورد في مشروع قانون الموازنة في المواد 51 و53 و54 و67، والتي كانت تهدف الى إعفاء الشركات من موجب الحصول على براءة ذمة من الضمان الاجتماعي والى اعفاء عدد من المؤسسات من تسديد الاشتراكات المترتبة للصندوق في حالات معينة وعلى سداد جزء بسيط من مستحقات الضمان المتوجبة بذمة الدولة، على ان تعفى من الفوائد ودون تحديد قيمة هذه الاقساط وكذلك على عدم فتح الصناديق الا بقرار من مجلس الوزراء".

وأضاف البيان: "إن الاتحاد العمالي ونقابة مستخدمي الضمان، بعدما تم تحقيق الانجاز...

فاتن الحاج

يتصل وزير المال علي حسن خليل بالموظفة ويطلب منها أن ترفع إليه جداول رواتب الأساتذة الثانويين المتمرنين في كلية التربية، تمهيداً لتوقيعها وإرسالها فوراً إلى رئاسة الجامعة اللبنانية صباح غد الجمعة (اليوم). يحصل ذلك في حضور وفد الأساتذة المضربين منذ الاثنين الماضي، اعتراضاً على تأخير رواتبهم 4 أشهر.

وبناءً عليه، علّق المتمرنون، وعددهم 2171 أستاذاً، إضرابهم الذي حظي بتضامن رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، فأعلنت الإضراب العام التحذيري، ليوم أمس، في الثانويات الرسمية، محمّلة وزارتي التربية والمال ورئاسة الجامعة اللبنانية وكلية التربية مسؤولية المماطلة في دفع مستحقات الأساتذة.

 

المتمرنون جالوا على المعنيين في الوزارتين ورئاسة الجامعة شارحين معاناتهم، لجهة أنّ قسماً...

أوليفيه بوزانسونو، ميكائيل لووي

روايتا الصراع

يشكل تمرد "كرونشتاد"، سنة 1921، وقمعه من طرف الدولة السوفييتية موضوع خلاف بين  الآناركيين والماركسيين وخاصة بين الآناركيين والتروتسكيين وذلك منذ حوالي قرن. فسنحاول هنا إعادة قراءة لتلك المواجهة المأساوية بمنظور جديد. فلنُذكِّر سريعا بالأحداث. في بداية  1921، انتهت الحرب الأهلية في الإتحاد السوفييتي بهزيمة البيض؛ إلا أن وضع البلاد المنهك (القاسي) والجوع وصرامة "شيوعية الحرب" أدى إلى عدة انتفاضات واحتجاجات. ففي فبراير كانت هناك إضرابات ومظاهرات عمالية في بيتروغراد (وهي مدينة في شمال غرب روسيا في دلتا نهر نيفا، شرق خليج فنلندا، في بحر البلطيق. المترجم) أثارت تعاطف بحارة "كرونشتاد" والتي كانت قلعة استراتيجية ومركزا للأسطول البحري في جزيرة على بحر البلطيق والمتمركزة في...

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، اجتماعا خصص، بحسب بيان للهيئة، "لدرس ما آلت إليه اوضاع الأساتذة الملحقين في كلية التربية لجهة رواتبهم التي لم يفرج عنها حتى الآن، وسبل احتسابها بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب".

واستهجنت الهيئة "التأخير غير المبرر في دفع رواتب الأساتذة الملحقين بكلية التربية منذ 19 تموز 2017، حيث مضى على الحاقهم ما يقارب الخمسة أشهر، ولم يتقاضوا رواتبهم بعد.

ورأت في "هذا التأخير إستخفافا بحقوق الأساتذة علما أن الأموال رصدت منذ اليوم الأول لدخولهم الكلية، وكان من الواجب طلب فتح الاعتماد منذ ذلك التاريخ حتى لا نقع في الروتين الإداري وتأخير المعاملات، والأخذ في الاعتبار حاجة 2169 أستاذا لرواتبهم، وما وفاة خمسة أساتذة منهم قبل ان يتخرجوا من...

كريستيان لافال

إن مؤتمر روما حول الشيوعية لا يمكنه تجنب نقد تاريخ الشيوعية أو الشيوعيات [جمع الشيوعية- الملاحظة من المترجم]، وما نحن في صدده اليوم، انطلاقا من التاريخ نفسه، هو رهان على مستقبل الشيوعية. فإذا كان المستقبل اليوم قد صادرته النيوليبرالية، فإن هذه المصادرة تدين بالكثير إلى الطريقة التي حال بها الشيوعيون دون تحقيق الآفاق المستقبلية المحتملة. ولكن، هنا أكرر جملة إنزو ترافيرسو الذي أشار في مقابلة أجريت معه مؤخرا: "التمرد لا يمكن له أن يراهن على فقدان الذاكرة".(1) يمكننا الإضافة إلى هذا القول: إذا كانت الشيوعية لا تزال ممكنة، فإننا لا يمكننا المراهنة على فقدان الذاكرة. وخاصة نسيان ما كان عليه حقا ما يسمى بالنظام السوفياتي الزائف في ما يسمى بـ"الدول الاشتراكية".

ما المقصود بـ "السلطات الشيوعية"؟ هل نتحدث عن أشكال...

التيار النقابي المستقل

استنكر "التيار النقابي المستقل" "كل اساليب التهديد والترهيب التي تمارس على الأساتذة الجدد الملحقين بكلية التربية".

وقال في بيان اليوم: "بعد أكثر من سنة من المعاناة والظلم والاهمال تعرض الأساتذة الثانويون الناجحون في مباراة مجلس الخدمة المدنية للكثير من القهر، اذ أن الكثير منهم ترك مدارس خاصة كانوا يعملون فيها التزاما للالتحاق بالتعليم الثانوي، وهذا حقهم منذ أكثر من سنة، هؤلاء مسؤولون عن إعالة عائلات، هذه العائلات خسرت موارد عيشها كما خسرت الضمانات الصحية والاجتماعية التي كانت تتمتع بها، والأسوأ من ذلك أن عددا منهم قد يخسر حقه في التقاعد بسبب تخطي السن القانونية مما يعرضه لخسارة الضمانات الاجتماعية والصحية عند نهاية خدمته، يحصل ذلك وهذه السلطة وأحزابها لا تكترث لمصير هؤلاء الأساتذة، حقوق 2174 أستاذا أي 2174...

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

يغادر اليوم وفد الاتحاد العمالي العام الفرنسي CGT لبنان عائدا إلى فرنسا بعد عقد اجتماع ختامي، ضم أعضاء من الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL تم خلاله الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون ما بين الاتحادين، وعلى عمل مشاريع تسهم في دعم الاتحاد الوطني للنقابات للوصول إلى القدر الأكبر من العمال وخصوصا عمال البناء والمزارعين والفئات المهمشة ومشاريع تساهم في دعم قطاعي الشباب والمرأة في المجتمع والقدرة على الوصول والانخراط للقطاعات الجديدة.

وشكر وفد ال CGT الفرنسي الاتحاد الوطني للنقابات على شجاعته في مواجهة وحماية قضايا العمال اللبنانيين بشكل خاص والعمال الأجانب بشكل عام، وتم تشبيه عمل الاتحاد الوطني برجل الإطفاء الذي يكون دائما في حالة طوارئ لمساعدة العمال في ظل سيطرة أصحاب العمل والسلطة على...

فاتن الحاج

قد تكون من المرات النادرة التي يحضر فيها معلمو المدارس الخاصة بهذه الكثافة إلى مقر نقابتهم في يوم الإضراب. أمس، وفدوا بأعداد كبيرة، في مشهد لم يحصل منذ زمن بعيد. في السابق، لم يكونوا في حاجة إلى «النضال». كانت سلسلة الرواتب تطبق تلقائياً بفعل وحدة التشريع بين القطاعين التعليميين الرسمي والخاص المنصوص عليها في قانون تنظيم الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة الصادر بتاريخ 15/6/1956. هذه المرة، «استحقوها». فجأة، وجدوا أنفسهم وحدهم يخوضون معركتهم الخاصة المنفصلة عن أساتذة التعليم الرسمي.

فمنذ اللحظة الأولى لصدور قانون سلسلة الرتب والرواتب، تعالت أصوات أصحاب المدارس، بالإعلان الصريح والمباشر والفجّ برفض تنفيذه، وإلّا ففرض زيادة على الأقساط المدرسية. وهذه بالمناسبة معضلة مؤجلة لم تُحَلّ بعد.

...

Syndicate content