القطاع العام

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

عقد مجلس مندوبي رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان اجتماعه الدوري، في قاعة مدرسة عمر الفاخوري في بيروت.

استهل الاجتماع رئيس الرابطة الاستاذ محمود ايوب، فأكد "أهمية وضرورة وحدة الرابطة لانتزاع المطالب الكثيرة التي تنطلق من مبدأ تعزيز أداء المدرسة الرسمية وتطويرها وتحسينها، سيما وأن انجاز تحقيق سلسلة الرتب والرواتب قد تحقق بعد طول معاناة"، متمنيا "انتهاء الأزمة السياسية سريعا وعودة المؤسسات الرسمية الى انتظام عملها، فقد سبق أن اكتوى اللبنانيون بتعطيل هذه المؤسسات سابقا وهم يأملون بألا يتكرر ذلك". 

ثم قدم أمين الشؤون الإعلامية في الرابطة الاستاذ عدنان برجي التقرير الإداري للرابطة، مبينا "النجاحات التي تحققت والعقبات التي تعترض مسيرة المدرسة الرسمية"، شارحا "اقتراح الهيئة الذي...

فاتن الحاج

يتصل وزير المال علي حسن خليل بالموظفة ويطلب منها أن ترفع إليه جداول رواتب الأساتذة الثانويين المتمرنين في كلية التربية، تمهيداً لتوقيعها وإرسالها فوراً إلى رئاسة الجامعة اللبنانية صباح غد الجمعة (اليوم). يحصل ذلك في حضور وفد الأساتذة المضربين منذ الاثنين الماضي، اعتراضاً على تأخير رواتبهم 4 أشهر.

وبناءً عليه، علّق المتمرنون، وعددهم 2171 أستاذاً، إضرابهم الذي حظي بتضامن رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، فأعلنت الإضراب العام التحذيري، ليوم أمس، في الثانويات الرسمية، محمّلة وزارتي التربية والمال ورئاسة الجامعة اللبنانية وكلية التربية مسؤولية المماطلة في دفع مستحقات الأساتذة.

 

المتمرنون جالوا على المعنيين في الوزارتين ورئاسة الجامعة شارحين معاناتهم، لجهة أنّ قسماً...

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، اجتماعا خصص، بحسب بيان للهيئة، "لدرس ما آلت إليه اوضاع الأساتذة الملحقين في كلية التربية لجهة رواتبهم التي لم يفرج عنها حتى الآن، وسبل احتسابها بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب".

واستهجنت الهيئة "التأخير غير المبرر في دفع رواتب الأساتذة الملحقين بكلية التربية منذ 19 تموز 2017، حيث مضى على الحاقهم ما يقارب الخمسة أشهر، ولم يتقاضوا رواتبهم بعد.

ورأت في "هذا التأخير إستخفافا بحقوق الأساتذة علما أن الأموال رصدت منذ اليوم الأول لدخولهم الكلية، وكان من الواجب طلب فتح الاعتماد منذ ذلك التاريخ حتى لا نقع في الروتين الإداري وتأخير المعاملات، والأخذ في الاعتبار حاجة 2169 أستاذا لرواتبهم، وما وفاة خمسة أساتذة منهم قبل ان يتخرجوا من...

التيار النقابي المستقل

استنكر "التيار النقابي المستقل" "كل اساليب التهديد والترهيب التي تمارس على الأساتذة الجدد الملحقين بكلية التربية".

وقال في بيان اليوم: "بعد أكثر من سنة من المعاناة والظلم والاهمال تعرض الأساتذة الثانويون الناجحون في مباراة مجلس الخدمة المدنية للكثير من القهر، اذ أن الكثير منهم ترك مدارس خاصة كانوا يعملون فيها التزاما للالتحاق بالتعليم الثانوي، وهذا حقهم منذ أكثر من سنة، هؤلاء مسؤولون عن إعالة عائلات، هذه العائلات خسرت موارد عيشها كما خسرت الضمانات الصحية والاجتماعية التي كانت تتمتع بها، والأسوأ من ذلك أن عددا منهم قد يخسر حقه في التقاعد بسبب تخطي السن القانونية مما يعرضه لخسارة الضمانات الاجتماعية والصحية عند نهاية خدمته، يحصل ذلك وهذه السلطة وأحزابها لا تكترث لمصير هؤلاء الأساتذة، حقوق 2174 أستاذا أي 2174...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

طالبت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي، في بيان، وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده، ب"التحرك للتخفيف من حدة المشاكل التي تعترض المدرسة الرسمية"، معتبرة أن "دعم المدرسة الرسمية لا يكون فقط بالتمني وإنما باتخاذ الإجراءات الآيلة إلى تعزيز هذه المدرسة".

ورأت انه "أمام تفاقم المعوقات في وجه المدرسة الرسمية، تتساءل الرابطة عن سر تلكؤ المسؤولين في القيام بواجباتهم تجاه هذه المدرسة التي تضم أكثر من 400 ألف طالب وطالبة من اللبنانيين والسوريين. فهل من المنطقي أن يستمر المسؤولون في الإمتناع عن دعوة مجلس الخدمة المدنية الى اجراء مباريات، وفي الوقت عينه، يماطلون في رفع أجر ساعة التعاقد، والإمتناع عن تعاقد جديد بعد بدعة المستعان بهم، مع أن المدارس تغص بالتلامذة حتى وصل عددهم في الشعبة الواحدة الى 40 طالبا؟ أم هل...

رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري في مقر الرابطة برئاسة الدكتور محمد الصميلي وأصدرت بعده بيانا ثمنت فيه "الأجواء الإيجابية والحيوية التي سادت عملية انتخابات المجالس الأكاديمية"، وهنأت الذين فازوا، داعية اياهم إلى "تبوؤ مسؤولياتهم الجديدة ولعب دورهم المنوط بهم في المجالس الأكاديمية على أكمل وجه، وممارسة الصلاحيات التي منحهم إياها القانون".

ودعت إلى "احترام آليات الانتخاب المنصوص عنها في القانون 66 بدءا من الترشيحات وصولا إلى إصدار النتائج. وفي حال وجود بعض الطعون التي قد يتقدم بها بعض المرشحين، فإن الهيئة تدعو مجلس الجامعة لتحمل مسؤولياته بالبت سريعا بهذه الطعون ضمن المهل الزمنية المحددة ووفقا للقانون 66 وروحيته. وتجنب الاجتهاد في حال وجود نص قانوني واضح...

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان، اجتماعها الدوري عصر اليوم، ودرست البنود الواردة على جدول أعمالها.

ورأت في بيان أن "النضال النقابي الذي خاضته الرابطة على مدى أكثر من خمس سنوات وكانت رأس حربة في مواجهة حيتان المال والهيئات الإقتصادية، بحيث مارست كل انواع التحرك بقيادة هيئة التنسيق النقابية، حتى تحقق إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب".

ودعت إلى "العمل مع المسؤولين لاستعادة الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي، من خلال اقتراح القانون الموجود في مجلس النواب"، وأملت الرابطة في ان "تدرج لجنة التربية النيابية القانون على جدول أعمال أول جلسة لها لإقراره".

كما دعت إلى "تبني قضية الأساتذة الملحقين بكلية التربية، لجهة حقهم في الحصول على الدرجات الست،...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

أعلنت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان، في بيان اليوم، "انه بعد استنزاف الجهود على مدار ست سنوات، يمكننا القول أن مسار سلسلة الرتب والرواتب قد اتضح وأخذ طريقه الى التنفيذ الكامل، لذلك بات ضروريا الإنصراف الى معالجة المشاكل التربوية والتعليمية الشائكة والمعقدة والمزمنة، وسحب السلسلة من التداول، كي ينصرف المعلمون إلى صفوفهم وإلى طلابهم، وكي يشعر الطلاب بالإستقرار الذي يساعدهم على المزيد من التحصيل والمثابرة ويسهل أمامهم سبل النجاح".

وطالبت الرابطة وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده ولجنة التربية النيابية "بتنفيذ وعودهم بفتح ورشة تحديث وتطوير وتوحيد القوانين التي تحدد أسس تعيين المعلمين في جميع المراحل، بعد تعدد القوانين الحالية، وتعدد التعديلات التي طرأت عليها خلال السنوات الماضية، وبعد ورود...

الاتحاد العمالي العام
هيئة التنسيق النقابية

 صدر عن الاجتماع المشترك للاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية

بيان جاء فيه: "ان إحالة دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري مشروع القانون المعجل الذي رفعته الحكومة إلى المجلس النيابي بتعليق تنفيذ قانون السلسلة إلى لجنة المال والموازنة اليوم يؤدي إلى عدم مناقشته خلال الجلسة العامة، وبالتالي عدم ربطه بقانون الضرائب مما يبقي مفاعيل تنفيذ دفع السلسلة على الرواتب الجديدة قائمة، كما يعني أن الحكومة ملزمة تنفيذ القانون 46/2017 على أن تدفع الرواتب في موعدها.

يهم المجتمعين أن يعلنوا مجددا تمسكهم بإقرار الضرائب التي تطال المصارف والشركات المالية والعقارية ويشددوا على مطلبهم الأساسي برفض أي زيادة على القيمة المضافة T.V.A. وعلى إعادة النظر في الغرامات والرسوم على الأملاك البحرية وتوسيعها...

 نفذ الاساتذة المتمرنون في وزارة التربية اعتصاما امام الوزارة في الاونيسكو في حضور رئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه جباوي.

وتحدثت رنا الخوري مطالبة بتحسين شروط المعلم، وقالت: "نحن لسنا هواة إضراب واعتصام، نرفع الصوت للمطالبة بحقوقنا المسلوبة".

كما طالب بديع عبيد بالدرجات الست ودفع الرواتب المستحقة. 

وحيا جباوي المعتصمين، وقال: "أهم شيئ ان تكونوا موحدين مثل اليوم لنستطيع الوصول إلى الهدف. انتم مستقبل أساتذة التعليم الثانوي وقضيتكم كانت من أولويات الرابطة وقد أسرعنا في دخولكم بمساعدة وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة". 

اضاف جباوي: "ستقبضون رواتبكم آخر الشهر بالاتفاق مع الكلية"، مؤكدا "ان الاساتدة في الخدمة الفعلية ومن حقكم الست درجات"....

رابطة موظفي الإدارة العامة

عقدت الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة اجتماعا استثنائيا توقفت فيه عند الاستحقاق المتمثل بمناقشة مجلس النواب في جلسته نهار الأثنين المقبل مشروع القانون المحال من الحكومة والرامي للإجازة لها تأخير تنفيذ القانون الرقم 46/2017، إضافة إلى اقتراح القانون المعجل المكرر المتعلق بالضرائب.

واستغربت الهيئة اسراع مجلس الوزراء لارسال قانون معجل مكرر الى مجلس النواب تطلب فيه تأخير تنفيذ السلسلة، واعتبرته في مثابة اعلان حرب على الادارة العامة، في حين كنا ننتظر قوانين معجلة لتعديل دوام نهار الجمعة دون زيادة دوام باقي الايام عن الساعة 3,30، اضافة الى تعديل رواتب الفئات الاكثر غبنا في السلسلة وادراج درجات المتعاقدين والمستخدمين بشكل لا لبس فيه.

وأكدت الهيئة الإدارية للرابطة، في هذا الإطار، على ما...

Syndicate content