القطاع العام

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

حذرت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان، في بيان صادر عن هيئتها الادارية من "التوقف نهائيا عن تعليم النازحين في حال تقصير الدول المانحة عن القيام بواجباتها والإيفاء بتعهداتها المالية"، مشيرة الى ان "هذا التحذير جاء بعد الرسائل التي وجهت الى المدارس لصرف المرشدين التربويين والصحيين فورا، والذي تزامن مع تأخير دفع مستحقات صناديق هذه المدارس ومستحقات المعلمين المتعاقدين".

واعلنت الرابطة "ان معلمي المدرسة الرسمية بادروا من تلقاء أنفسهم منذ سنوات الى قبول التلامذة النازحين في مدارسهم حفاظا على حقوق هؤلاء التلامذة بالتعليم من جهة، ومساهمة في منع الإنفجار الإجتماعي في الشارع من جهة ثانية، وسعيا الى اندماج تسعى اليه جمعيات حقوق الإنسان بين النازح والمقيم من جهة ثالثة. وقد تحملوا في سبيل ذلك استنزاف الأبنية...

فاتن الحاج

توقف الحراك الغاضب. المياومون اتفقوا على «إدارة» جديدة للأزمة، وعلى أسلوب جديد للحصول على مطالبهم. لأسباب عدة، قرروا مغادرة الشارع، ومحاولة التركيز على تقديم «إضاءة إنسانية على القضية»، تقتضي منهم توثيق ملفهم لجهة إحصاء عدد الضحايا والجرحى الذين سقطوا دفاعاً عن لقمة عيشهم، وهناك إمكانية لاستحداث صفحة خاصة بهم على «فايسبوك» لنشر القصص اليومية لمعاناتهم.

الخلفية التي قدمت لفرض هذا التوجه، بحسب المياومين، هي التعاطف غير المسبوق للرأي العام اللبناني مع قصة المياوم حسن عقل الذي تعرض لصفعة من الضابط في قوى الأمن الداخلي حسين خشفة. إذاً، قرروا نقل «نضالهم» من الشارع، إلى منصات التواصل الاجتماعي، وإلى أماكن أخرى، يأملون أن تكون مجدية.

في الشكل، نجح رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، إلى حد ما...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

 استنكرت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي "القرار المفاجئ الصادر عن برنامج الدعم الشامل - تعليم النازحين في دوام بعد الظهر - القاضي بايقاف معلمي الارشاد الصحي والتربوي عن العمل بشكل مفاجئ". ورأت فيه "تأكيدا لمخاوف عبرت عنها الرابطة سابقا من ان التمويل اللازم لتعليم النازحين غير متوافر بالقدر الكافي لدفع مستحقات المعلمين في هذه المدارس وايضا مستحقات الصناديق". 

وأوضحت أن "هذا القرار فضلا عن انه يضع اكثر من 1000 متعاقد خارج العمل فإنه يحدث اربكات كبيرة في برامج كل مدرسة".

ودعت الرابطة "جميع الفروع الى عقد جمعيات عمومية لمديري المدارس التي تعلم بدوام بعد الظهر ومصارحتهم بان الرابطة لديها هواجس من ان الأموال قد لا تتوافر لدفع مستحقات المعلمين في نهاية العام. وايضا لمناقشة التوصية...

فاتن الحاج

ابتداءً من اليوم، سيجد 350 ألف منتسب ومستفيد من تعاونية موظفي الدولة أنفسهم بلا طبابة واستشفاء. لن تصل أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية التي تستعمل خارج المستشفى إلى نحو 1000 مريض. ستتوقف كل معاملات ومراجعات الأساتذة والمعلمين في التعليم الرسمي وموظفي الوزارات والإدارات الرسمية وعائلاتهم في المركز الرئيسي للتعاونية في بيروت وفي ثمانية فروع وسبعة مكاتب في كل لبنان.

أما السبب فهو الإضراب المفتوح الذي ينفذه موظفو التعاونية، احتجاجاً على حرمانهم من الدرجات الثلاث المعطاة لموظفي الإدارة العامة بموجب مطالعة من مجلس الخدمة المدنية، سلطة الوصاية على التعاونية. هذه الدرجات كانت في غضون الأشهر الستة الماضية مثار أخذ ورد، منذ صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب في 21 آب الماضي. وبحجة هذه الدرجات، لم يصدر حتى الآن مرسوم...

رابطة المعلمين في التعليم الأساسي الرسمي

استنكاراً لما تعرض لع الأساتذة أثناء اعتصامهم يوم أمس وادانة للتجاهل الرسمي لمطالب المدرسة الرسمية وفي طليعتها صناديق المدارس الفارغة وعدم رفع أجر الساعة للمتعاقدين وعدم توقيع عقود المستعان بهم وعدم تحديد جلسة مجلس وزراء خاصة بالتربية فقد قررت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان الدعوة إلى الاضراب في المدارس الرسمية يوم الإثنين الواقع فيه 12 شباط الجاري.

بيروت في 9-2-2018 

الهيئة الإدارية 

​رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان

فاتن الحاج

انتظر اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، المتمرنون في كلية التربية في الجامعة اللبنانية، من رابطتهم أن تحمل قضيتهم وترفع صوتهم، لا أن تكشف ظهرهم وتتركهم وحيدين في الشارع في مواجهة ضربات القوى الأمنية والسياسية. أما إعلان الرابطة الإضراب ليوم واحد، الإثنين المقبل، بعد وقوع الواقعة، فلا يعدو، كما قالوا، «التضامن من باب حفظ ماء الوجه».

وكانت الرابطة قد وصفت إضراب المتمرنين بالعمل غير المدروس، لا سيما أنه لم يجر أي تنسيق معها، مشيرة إلى أنها «تبنت كل المطالب وخصوصاً الدرجات الست التي تعتبرها حقاً من حقوقهم وقد طالبت بها أثناء اللقاء مع وزير التربية ورئاسة الجامعة اللبنانية ورئيس الحكومة سعد الحريري الذي وعد بدرس الموضوع وايجاد حل له». وأكدت الرابطة، في بيان أصدرته عشية الإضراب، أنّه لا يحق لأي طرف إعلان الاضراب في...

رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية

عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد صميلي في مقر الرابطة، ناقشت خلاله بعض القضايا المطروحة، وأصدرت بيان استذكرت في بدايته "الدكتور صادر يونس، مؤسس الرابطة ورئيسها الأسبق، بالوقوف دقيقة صمت على روحه الطاهرة. 

واقرت الهيئة "مشروع سلسلة الرتب والرواتب الذي ستقترحه على المسؤولين بغية تحصين وضع أستاذ الجامعة اللبنانية ماديا ومعنويا، ليبقى قادرا على القيام بدوره الريادي على المستوى الوطني ولتبقى الجامعة الوطنية جاذبة للنخب التعليمية والبحثية".

ودعت الاساتذة إلى "الاستمرار بتوقيع الحضور وفقا للآلية التي كانت متبعة في الكليات قبل صدور هذا التعميم، تأكيدا منها على أهمية ودور العمل الرقابي الذي هو من مهمة الاقسام الأكاديمية في...

التيار النقابي المستقل

اعتبر "التيار النقابي المستقل" في بيان اليوم، ان "ما حصل اليوم من اعتداء على أساتذة التعليم الثانوي المتمرنين في كلية التربية معيب. هؤلاء الذين أضربوا اليوم بعد تحركهم على مدى سنة طويلة إثر نجاحهم في الدخول الى كلية التربية الذي تأخر سنة كاملة كانت السلطة فيها تراوغ وتماطل. كذلك يطالب هؤلاء الزملاء منذ خمسة أشهر بحقوقهم التي يقرها القانون 46/2017 (قانون السلسلة) اسوة بزملائهم في التعليم الثانوي، وبحقهم بالدرجة الخامسة عشرة من السلسلة كما بحقهم بالدرجات الست، التي تنكرها عليهم السلطة رغم كل الدراسات القانونية التي تثبت هذا الحقوق". 

اضاف: "لقد صعد هؤلاء الى "قصر الشعب" رافعين الصوت عاليا، رافضين الانصراف قبل أن يخاطبهم أحد من المسؤولين من القصر، وعندما لم يحصل ذلك اعتصموا على الطريق امام القصر الجمهوري....

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي

استنكرت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في بيان "ما حصل مع الأساتذة المتمرنين في كلية التربية على طريق القصر الجمهوري"، ودان "العنف الذي مارسته القوى الأمنية ضدهم، واعتقال البعض منهم، أثناء مطالبتهم بحقهم المشروع في الدرجات الست التي حرموا منها عند تطبيق سلسلة الرتب والرواتب. ان الرابطة كما وقفت إلى جانبهم في السابق وواجهت كل المطبات والعراقيل التي كانت تعترضهم، تؤكد تبني مطالبهم وستسعى بكل الأطر المشروعة للوصول إلى تحقيقها".

وأكدت "حرص الرابطة على التعليم الثانوي والثانوية الرسمية وعلى صون كرامة الأستاذ الثانوي، والدعوة إلى الإضراب العام في كل الثانويات الرسمية ودور المعلمين والمركز التربوي للبحوث والإنماء".

وستعقد الهيئة الإدارية للرابطة اجتماعا استثنائيا العاشرة صباح الإثنين في 12...

عقد مكتب فرع البقاع في رابطة أساتذة التعليم الثانوي اجتماعا طارئا برئاسة مقرر الفرع حسن مظلوم، وحضور عضوي الهيئة الإدارية كميل ملو واحمد المعربوني وأعضاء المكتب، للبحث في التصعيد الحاصل في شأن اعتصام الأساتذة المتمرنين في كلية التربية، واصدر بيانا شجب "اسلوب القمع الذي تعرض له الأساتذة لانه يحمل في طياته قمعا للحريات المطلبية والنقابية". وأكد الفرع وقوفه الكامل "إلى جانب الزملاء في تحركاتهم المحقة". 

ودعا "الأجهزة الأمنية والقضائية إلى الإفراج الفوري عن الزملاء المعتقلين، والهيئة الإدارية للرابطة إلى إعلان إضراب مفتوح حتى الإفراج عن المعتقلين".

وأكد "استعداد فرع البقاع الوقوف إلى جانب الزملاء في كلية التربية ومساندتهم بكل تحركاتهم بما فيهاالإضراب والتظاهر والاعتصام". كما دعا إلى التراجع...

التيار النقابي المستقل

كالصاعقة جاء وقع بيان رابطة أساتذة التعليم الثانوي ، جاء ليناقض كل الأصول والقيم النقابية، جاء يطلب دعم السلطة وأجهزتها لضرب أبناء الرابطة، الأساتذة 

الثانويين المتمرنين في كلية التربية، جاء يكيل التهديد والوعيد في حق هؤلاء الأساتذة لقمعهم وتدجينهم.

لا يا سادة في قيادة الرابطة، ما تعودت هذه الرابطة، عبر تاريخها الناصع، على هذه الممارسات القمعية الغير نقابية ليس الا خدمةً للسلطة وأحزابها؛ الا يكفي ما فعلتموه من الغاء لرأي الأساتذة بعدم العودة الى الجمعيات العامة وتنصيب أنفسكم أولياءً على رقاب الأساتذة، لا يا سادة ليس هكذا العمل النقابي، ما هكذا تورد الابل يا سادة.

اما انتم يا أيها الأساتذة الثانويين المتمرنين في كلية التربية، يا أصحاب الهامات العالية، يا أصحاب الحقوق...

Syndicate content