الثورات العربية

فاطمة بالعادل

"يا عدو الشمس إني لن أساوم... ولآخر نبض في عروقي سأقاوم"- سميح القاسم

"في معهد الريح ابتدأنا... فلنكمل في العواصف"- محمود درويش

كما كان مقررا انطلقت مسيرة الأحد 10 شتنبر/أيلول ببروكسيل، التي دعت إليها لجان دعم الحراك الشعبي في الريف، في وقتها المحدد أي حوالي الثانية والنصف بعد الزوال واستمرت لمدة ساعتين ونصف صامدة كشمس ساطعة محتضنة من قبل سماء بروكسيل الرمادية وطقسها الخريفي. وذلك بمشاركة جميع لجان الدعم والتضامن على المشكلة على الصعيد الأوربي بدون استثناء، مع مساهمة جد مهمة لجميع التوجهات السياسية وللفعاليات المدنية والحقوقية الممثلة لأبناء الجالية المغربية بالمهجر، ولاسيما على المستوى الأوروبي.

انطلقت المسيرة من ساحة ستالينغراد في اتجاه...

هيفاء أحمد الجندي

لم تكن الانتفاضات الشعبية، أو ما اصطلح على تسميته، زمن التغيير من أسفل، ودخول الشعوب للحيز العام، إلا جواباً تاريخياً على الأطروحات الفكرية-النقدية لبعض رموز ومثقفي مدرسة الفكر النقدي، والذين كرسوا جل نشاطهم الفكري لنقد بنى المجتمع التقليدية ووعي التأخر، على خلفية الهزائم المتتالية، التي منيت بها المجتمعات العربية، وتحديداً هزيمة حزيران 1967. وكانت هذه الأخيرة بمثابة المحرض الذي دفع بالمثقفين النقديين للانصراف الكلي للتفكير من أجل تبيان الأسباب المجتمعية-التاريخية لمسألة التأخر العربي.

على المقلب الآخر، لا يمكن اعتبار الانتفاضات الشعبية القاعدية، فيما لو توفر لهذه الانتفاضات التنظيم والقيادة الثورية التقدمية، إلا حاملة اجتماعية لأفكار الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والحرية والتحرر الوطني والعقلانية والتنوير...

جاد بوهارون

داعش ليس شبحا يطاردنا من ماضٍ بعيد، إنما تمتد جذوره في الواقع العنفي المروع الذي نعيشه وفي عمق التربة الحديثة

الشهر الماضي، نشر بيتر أوبورن ردا مطولا ومرحبا على الوثائقي الذي بثته القناة 4 داعش: جذور العنف. وقد لخص نظرية توم هولاند (مؤلف الفيلم الوثائقي) بأنه "يجب تفسير العنف المتطرف لتنظيم داعش بكونه مظهرا من مظاهر الإسلام نفسه"، ويتهم أوبورن هولاند عن حق بانعدام الأمانة الفكرية، فاضحا اختياراته المشوهة التي استعملها لدعم...

باسم شيت

في العام ٢٠٠٢، انبثقت حركة شبابية يسارية، في إثر الحصار الإسرائيلي لرام الله، ومجزرة جنين. إفترش الناشطون والناشطات الشارع في وسط البلد، وأقاموا اعتصاما مفتوحاً على مدى ٤٥ يوماً. كان الاعتصام حينذاك مركزاً أساسياً في تنشيط حركة الشارع، تضامناً مع فلسطين، وتعبيراً عن الرفض الشعبي للاحتلال الإسرائيلي. تحوّل الاعتصام إلى نقطة ارتكاز أساسية، في تاريخ الحركة اليسارية في لبنان، بعد انتهاء الحرب الأهلية، والدليل على أهميته هو انطلاق العديد من المبادرات، وبروز المجموعات السياسية، التي عبرت عن نفسها ،بواسطة منشورات كمجلة اليساري، التي كانت فعلياً لسان حال الحركة، والأداة الدعائية السياسية الأهم حينئذ بيد اليسار الجديد، والمركز الإعلامي المستقل، الذي روّج لبروز وتبلور حملات المقاطعة، والحلقات النسوية الناشطة في الحقوق الجنسية والجنسانية،...

رفاقنا ورفيقاتنا الأعزاء

بكثير من القلق والاستنكار بلغَتْنا الحملة التحريضية التي شُنَت عليكم/ن خلال الأيام القليلة الماضية، كل ذلك بسبب محاولتكم/ن تنظيم اعتصام تضامني مع اللاجئين إلى جانب مجموعات لبنانية أخرى.

في نفس الوقت صعقنا بمضمون التهديدات التي وصلتكم/ن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. تأتي هذه التهديدات والجو العنصري الذي تبثه بعض وسائل الإعلام والقوى السياسية الطائفية المهيمنة في لبنان في سياق تعبئة الشعب خلال الإعداد لمعركة جرود عرسال بوجه تنظيمي داعش والنصرة الرجعيين.

يريد المحرضون فرض اصطفاف وطني بمواجهة "عدو"، دون أي تمييز بين لاجئ ومسلح، وفي الوقت عينه إسكات أي صوت يناهض الانتهاكات التي يتعرض لها اللاجئون/ات السوريون/ات، وسواهم/ن من اللاجئين/ات، الذين واللواتي...

فرح قبيسي

قام أحد الرفاق منذ يومين بإعادة نشر فيديو على فايسبوك للمخرجة السورية هالة العبدالله، توجهت فيه برسالة بمناسبة أمسية للسينما السورية في بيروت في الثامن من حزيران 2011 التي عقدت في مسرح دوار الشمس في بيروت.

أذكر جيدا هذه الأمسية كما لو كانت اليوم. كان ينتاب المنظمين والحاضرين معا، حالة من القلق بسبب التهديدات التي وصلت لإدارة المسرح وبسبب الاعتصام المتزامن الذي نفذه مؤيدون للنظام السوري على الجهة المقابلة للمسرح اعتراضا على إقامة الامسية هذه. كنا في العام 2011 وكانت الثورة في ايامها الأولى. خيم في بيروت في تلك الفترة جو من القمع الذي كان ينال من كل فعل تضامني مع الثورة في سوريا، وصولا الى الاعتداء على المتظاهرين امام السفارة السورية في بيروت في 2 آب من تلك السنة، اي بعد مرور شهرين على هذه الامسية.

قمت بتفريغ رسالة هالة...

فجر نهار الجمعة 30 حزيران 2017، قامت قوة من الجيش اللبناني بمداهمة مخيمي النور والقارية للاجئين السوريين في بلدة عرسال، ضمن ما اعتبره الجيش "عملية استباقيّة" ضد "إرهابيين" موجودين في المخيم. نتج من ذلك مقتل عدد من الأشخاص بينهم طفلة، وإصابة عدد من العسكريين بجروح بسبب تفجيرات انتحارية. وشٌنّت حملة اعتقالات طالت ما يزيد عن 350 شخصاً من اللاجئين السوريين، على أساس الاشتباه بانتمائهم لتنظيمات إرهابية. وقد تناقل العديد...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تماماً، كما الحال حين اندفعت الجماهير التونسية إلى الشوارع، بعد أن أحرق البوعزيزي نفسه، احتجاجاً على منظومة الظلم، والتجويع، والإذلال، في بلده، فأطلق انتفاضة شعبه، ومن ثم انتفاضاتٍ شتى، على امتداد المنطقة العربية والمغاربية، شكَّل طحنُ الشاب محسن فكري، في الريف المغربي، بواسطة شاحنة نفايات، قبل أكثر من ثمانية أشهر، نقطة البداية أمام انتفاضة هذا الريف الرائع، الذي طالما حرَّك روح الثورة، بما يزخر فيه تاريخه من أسباب للإلهام، ليس فقط داخل هذا الجزء من المغرب، الأكثر تعرضاً للظلم والاستبداد والاستغلال، والقهر، بل أيضاً في المغرب بأسره.

 

إنه ريف عبد الكريم الخطاب، وكل الذين انتفضوا معه، في أوائل عشرينيات القرن الماضي على الاحتلال الإسباني، محققين أكثر من نصر مبين على ذلك الاحتلال، ومعلنين...

رفيق مهدي
وليد ضو

فيما يلي مقابلة طويلة أجراها وليد ضو مع المناضل في صفوف تيار المناضل-ة (المغرب، مهدي رفيق، تمحورت حول آخر مستجدات الهبة الشعبية في ريف المغرب وواقعه الاجتماعي والاقتصادي، واستعرض فيها الرفيق موقف أبرز القوى اليسارية والإسلامية، فضلا عن دور النقابات من هذا الحراك الشعبي، وتطرق إلى مسألة اللاجئين/ات السوريين العالقين على الحدود المغربية- الجزائرية مقدما لمحة عامة عن مواقف سائر القوى السياسية من ذلك. ختاما، قدم الرفيق لمحة عامة عن الدور المتصور لليسار الثوري في خضم الهبة الشعبية الحاصلة في بلاده.

وليد ضو: ما هي الدوافع الكامنة وراء انتشار المظاهرات الشعبية في منطقة الريف، وما هو الواقع الاجتماعي والاقتصادي فيها؟
رفيق مهدي: يشهد الريف (•) منذ أزيد من سبعة أشهر حراكا شعبيا فريدا من نوعه في تاريخ نضال كادحي...

هيفاء أحمد الجندي

كانَ لافِتاً عندما انْدلَعَت الثورةُ الفرنسيّة، ظُهورُ ما سُمِيَ بالْحَشْد– الجُمهور وهُم اولئك الْفُقراءُ الذين كانوا خارجَ الحَيِّزِ العام، من المُنْزَوِينَ في مَنازلِ الحِرمان “اللامُتَسَرْوِلِين” الذي انطلقَتْ منه حركاتٌ لها موقِفٌ طَبَقيٌّ ضِدَّ الأرسْتقراطيَّةِ وهؤلاء جعَلوا مِن سعادةِ الشّعبِ هدفاً للثورةِ وأنْتجوا مَفْهومَ الثورةِ بالمَعنى الحَديثِ للكلِمة. وثورةُ الفقراءِ هي ثورةٌ من أجْلِ الحُريَّةِ أيضاً ولكنَّ الرَّبْطَ بين الحُريَّةِ والخُبْزِ هو ما يَتوَجَّبَ عليْنا قِراءَتُه في تاريخِ الثورات، وفي واقعِ الانْتفاضاتِ الشّعبِيَّةِ الْعَربيَّة. والثّورةُ السُّورِيَّةُ كَما الفَرَنْسِيَّةُ، لَمْ تَحدُثْ على يَدِ حِزْبٍ أَوْ حَرَكةٍ بِالمَعْنَى الحَدِيثِ لِلكَلِمَة، ولَمْ تَطْرَحْ قِياداتٍ مِن النَّوْعِ الذي عَوَّدَتْنا...

تيار اليسار الثوري (سوريا)

‫يتعرض المدنيون في سوريا إلى أبشع أشكال القتل والتنكيل والتهجير، تمارسها قوى الثورة المضادة المتعددة الأطراف، ان كان النظام وحلفائه او القوى الفاشية والرجعية كداعش والنصرة وما شابههما، اضافة الى القوى الامبريالية العديدة التي استباحت بلادنا كروسيا وما يسمى بالتحالف الدولي، علاوة على التدخل العسكري التركي.‬
‫وعلى الرغم من هيمنة واسعة لقوى الثورة المضادة وتقاسمها للنفوذ في بلادنا، حافظ الحراك الشعبي على حيوته في العديد من مدن وبلدات سوريا، ونهض بقوة في كل مرة خفت فيها اصوات القنابل والبراميل والمدافع. وفي العديد من المدن التي تحتضن هكذا دينامية للحراك الشعبي حاولت قوى الثورة المضادة سحقه وترهيبه وتجريف البنى التحتية التي توفر له مقومات الديمومة. وهذا ما يفسر، مثلا، الوحشية التي تعامل بها النظام وحلفائه في درعا ومحيط دمشق وحمص...

Syndicate content