بيانات

الاتحاد العمالي العام

عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء، واكدت في بيان انه "في خضم النقاش حول الانتخابات النيابية العامة المقرر إجراؤها في شهر أيار 2018 وفي ظل المخاوف الواقعية لعدم تنفيذ هذا الاستحقاق في موعده الدستوري والقانوني، بعدما طارت الانتخابات الفرعية، وفي ظل الصفقات المتعددة والمبالغ الطائلة بحجة الانتخابات والبطاقات والتي تتراوح بين 60 مليون دولار إلى 180 مليون دولار واختراع بطاقات ممغنطة وبيومترية وسواها من أبواب الإنفاق بالتراضي والفساد المقونن وغير المقونن، وانطلاقا من حق اللبنانيين بممارسة حقهم الدستوري والديموقراطي بتجديد الحياة السياسية بعد تمديد لثلاث مرات، فإن هيئة المكتب تعلن تأييدها لموقف رئيس مجلس النواب نبيه بري لإجراء...

رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية

 اعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان لمناسبة انعقاد الجلسة التشريعية للمجلس النيابي في 19 و20 أيلول الجاري، المسؤولين في المجلس النيابي والحكومة، ب"الخطر الداهم الذي يتهدد صندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية، بسبب المادتين 31 و33 الواردتين في قانون سلسلة الرتب والرواتب".

واشارت الى انه سبق لها ان "تلقت وعودا وتطمينات من مسؤولين في الحكومة وفي مختلف الكتل النيابية، بضرورة استثناء صندوق تعاضد الأساتذة من أحكام هاتين المادتين. لذلك، فإن الهيئة تدعو مجددا النواب في كل الكتل، إلى الايفاء بوعودهم وتنفيذ تعهداتهم بالموافقة على اقتراح القانون المقدم في هذا الشأن من النائب نقولا فتوش والمسجل في المجلس النيابي".

وختم البيان: "ان أساتذة...

نقابة المعلمين في لبنان

عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان جلسة استثنائية صباح اليوم الاحد، تم التشاور فيها بالمواضيع المتعلقة بالقانون 46. وقد صدر عن المجتمعين البيان الاتي:

"اولا: في مسألة وحدة التشريع ما بين التعليم الرسمي والتعليم الخاص: إن معلمي القطاع الخاص يخضعون لقانون تنظيم الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة الصادر في 15/6/1956 والذي لا يزال نافذا. ومن مراجعة هذا القانون، يتبين أنه انطوى على أحكام عدة في مواده تقول بوحدة التشريع وتكرسه عمليا على أكثر من صعيد. إن وحدة التشريع بين العام والخاص هي في صلب النصوص التي تنظم المهنة والتي على أساسها انضم الآلاف من المعلمين والمعلمات إليها، ولا يجوز تهديد الاستقرار التشريعي على حين غفلة ودون دراسة الآثار السلبية التي قد تنجم عن ذلك. يبدو من قبيل التسرع في غير محله أن يعاد...

الاتحاد العمالي العام

توجه الاتحاد العمالي العام اليوم بكتاب الى وزير العدل سليم جريصاتي يتضمن "طلب الاتحاد استحداث غرف جديدة في مجالس العمل التحكيمية في كل المحافظات اللبنانية"، وهذا نصه:

"حيث أن قانون العمل قد حدد اختصاص مجلس العمل التحكيمي بالنظر في الخلافات الناشئة عن تحديد الحد الأدنى للأجور والخلافات الناشئة عن طوارئ العمل المنصوص عليها في المرسوم الاشتراعي رقم 136 تاريخ 16/9/1983 والخلافات الناشئة عن الصرف من الخدمة وترك العمل، وفرض الغرامات وبصورة عامة النظر في جميع الخلافات الناشئة بين أرباب العمل والأجراء عن تطبيق أحكام قانون العمل،

وحيث أنه بالإضافة إلى هذه الاختصاصات التي نص عليها قانون العمل أناط قانون الضمان الاجتماعي الصادر في 26/9/1963 بمحاكم العمل (مجالس العمل التحكيمية) النظر في الخلافات...

لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان

 رأت لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان، في بيان اليوم، انه "على الرغم من ثبات عدم إمكان تنفيذ قانون الايجارات التهجيري، الذي أقره مجلس النواب، بسبب تعليق مواد أساسية فيه تتعلق بتشكيل اللجان وتأمين تشغيل الصندوق، لا يزال بعض ممثلي المالكين، وبالتحديد ممثلي الشركات العقارية والمالية، يعمدون إلى استخدام الأساليب الملتوية والتهديدات المبطنة من أجل تنفيذ مآربهم بطرد المستأجرين القدامى من المنازل التي يسكنوها منذ عشرات السنين وفق عقود صحيحة، تارة عبر التلويح بالقضاء الذي رفض الانصياع لهم، وطورا عبر التذرع "بنفقات" ترميم وإصلاحات جديدة يتوجب على المستأجرين دفعها إن هم أرادوا البقاء في منازلهم". ...

التيار النقابي المستقل

حيا "التيار النقابي المستقل"، في بيان لمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، "جميع الموظفين والأساتذة والمعلمين في القطاع العام الذين يضحون في سبيل الوطن كما ضحى شهداء الجيش اللبناني الأبطال بأرواحهم في سبيله، فالمعلمون بذلوا ويبذلون من وقتهم وجهدهم ما أدى الى النتائج الباهرة لطلابهم في الامتحانات الرسمية، وهم الذين فرضوا على السلطة السياسية إقرار سلسلة الرتب والرواتب رغم شوائبها بالنضال الذي خاضوه حين نزلوا الى الشوارع والساحات على مدى سنوات يعد تجميد الأجور منذ العام 1996".

وجاء في البيان: "السلسلة نحن امها وابوها، وليس السياسيون الذين حرمونا حقوقنا طوال هذه السنين، ثم أعطونا راضخين للضغط الذي شكلته عشرات المظاهرات والاعتصامات لموظفي الدولة اساتذة ومعلمين وموظفين مدنيين وعسكريين منذ أوائل سنة 2012 وكانت الدولة...

الاتحاد العمالي العام

 نفذ الاتحاد العمالي العام، اعتصاما امام بنك سرادار الاشرفية تضامنا مع العمال المصروفين تعسفا من البنك، في حضور رئيس الاتحاد بشارة الأسمر وأعضاء المجلس التنفيدي. 

وألقى الأسمر كلمة قال فيها: "تحركنا اليوم رسالة إلى البنك على الصرف التعسفي غير المقبول، وعليه أن يبادر ويعيد الموظفين إلى عملهم، ونحن الاتحاد تحركنا باتجاه حاكم مصرف لبنان ورئيس جمعية المصارف ووعدنا في معالجة الوضع وحتى اليوم لا جواب بهذا الخصوص".

وأضاف: "أعطي البنك 87 مليون دولار ليمارس عملية الدمج مع بنك الصناعة والعمل وان يدفع حقوق الموظفين لكن هذا المال استعمل لمشاريع تجارية نحن كاتحاد نرفض صرف الموظفين الذين خدموا البنك بشرف وامانة، فعلى ادارة البنك اعادتهم الى عملهم والا سنلجأ الى التصعيد اذا لم نأخد جوابا ايجابيا...

نقابة المعلمين في لبنان

دعت نقابة المعلمين في لبنان الجمعيات العمومية في بيروت والمحافظات كافة الى الانعقاد في مراكز فروع النقابة يوم الثلاثاء في 12/9/2017 الساعة الرابعة بعد الظهر "للاطلاع على التطورات المتعلقة بتطبيق قانون سلسلة الرتب والرواتب، ولتفويض المجلس التنفيذي اتخاذ القرارات كافة في حال المس بالحقوق المكتسبة لمعلمي القطاع الخاص وعدم تطبيق القانون 46".

وقالت في بيان: "في ظل المحاولات التي تقوم بها بعض المؤسسات التربوية الخاصة لفصل التشريع بين القطاع العام والخاص لحرمان افراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة من قانون سلسلة الرتب والرواتب، ومنعا لاستغلال اقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب لرفع الاقساط بشكل عشوائي في المدارس الخاصة متذرعين بحقوق المعلمين لتحقيق الكسب المادي على حساب الاهل، علما ان الاقساط المدرسية ارتفعت بنسب...

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي

عقدت الهيئة الادارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان اجتماعا في مركزها الكائن في الاونسكو ـ بيروت، تقدمت خلاله "بالتحية والتقدير من جيشنا البطل قيادة وضباطا وأفرادا على الجهود التي بذلها في تحرير الأرض وطرد الإرهاب من خلال عملية فجر الجرود". كما دعت كل الأساتذة إلى "ألمشاركة الفعالة في يوم الحداد الوطني (الجمعة بتارخ 8/9/2017) وفي مراسم دفن الشهداء الأبطال كل ضمن منطقته ومحافظته".

وطالبت "وزارة التربية والتعليم العالي بوضع الخطة اللازمة لإستقبال كل طلاب المدارس الخاصة الذين يرغبون غب التسجيل في الثانويات الرسمية، وعدم وضع عراقيل أمام ذلك بما فيها التشعيب". وتمنت على المسؤولين في الوزارة الإسراع في إصدار قرارات النقل لهذا العام قبل 15 أيلول من أجل تأمين انطلاقة جيدة للعام الدراسي".

...
نقابة المعلمين في لبنان

شكر المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين "المسؤولين الذين أقروا قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي حقق جزءا لا يستهان به من مطالب المعلمين المحقة والمزمنة، وهو يخص بالشكر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وسائر النواب والوزراء المعنيين وينتظرالمجلس مع سائر المعلمين والاساتذة تطبيق مواد السلسلة كافة تطبيقا سليما وبكامل حذافيرها".

أضاف البيان: "اما وقد اقرت سلسلة الرتب والرواتب، فان المجلس التنفيذي يعلن تمسكه بالحقائق الآتية: رفضه المطلق مطالبة اتحاد المؤسسات التربوية برد السلسلة او بفصل التشريعات، هذا الامر يستهدف الحقوق المكتسبة للمعلمين بفعل اصرارالمجالس التنفيذية المتعاقبة لنقابتنا الى جانب نضالات الزميلات والزملاء اعضاء الهيئة التعليمية العامة. ويصر مجلسنا...

الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

يدخل عمال شركة فليفل الصناعية والاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ونقابة عمال البناء ومشتقاتها في بيروت وجبل لبنان يومهم التاسع باعتصامهم أمام مدخل الشركة في الشويفات، مطالبين بدفع بدل الرواتب المكسورة وبدل منح التعليم والتعويضات العائلية.

واليوم تم رفع يافطات تطالب بدفع حقوق العمال والرواتب المكسورة منذ اكثر من شهر ونصف عوضاً عن شراء السيارات الفخمة والسهر على حساب العمال وعرقهم.

وأكد المعتصمون البقاء في الشارع حتى تحقيق المطالب ودفع كافة المستحقات وتحصيل الحقوق. وهذا مع العلم أنه سيعقد غداً جلسة في وزارة العمل عند الساعة الثانية عشر ظهراً.

بيروت في 15/8/2017
الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان

Syndicate content