اليسار

بكثير من الألم والغضب تلقت المجموعات الموقعة أدناه خبر وفاة الشهيد جورج زريق أمام مدرسة أولاده في بلدة بكفتين- الكورة.

الشهيد جورج الذي كوته نيران الغلاء والاستغلال والأقساط المرتفعة والجشع المتمادي، وضع حدا لحياته احتجاجا على الحالة التي أوصلته إلى هنا. هذه النيران التي عذبت جورج طالت وتطال الطبقات الشعبية والمهمشة المفقرة من سياسات النظام الحاكم والراعي لمؤسسات التعليم الخاص الطائفي.

إن المجموعات الموقعة، تعتبر أن النظام السياسي وهذه المؤسسات التعليمية الخاصة الجشعة هي المسؤولة عن مآل الأمور في القطاع التربوي.

لذلك، تؤكد المجموعات الموقعة على:

- ضرورة محاسبة مدير ثانوية بكفتين وإقالته من منصبه فورا.

- إجبار كل المدارس الخاصة بقرار واضح من...

غابريال هيتلاند

فنزويلا تعيش في أزمة، وجاء التدخل الاميركي ليجعل الأمور أسوأ. ردنا يجب أن يسترشد بثلاثة مبادئ: عدم التدخل، والحق بتقرير المصير، والتضامن مع المضطهدين.

كيف يمكن أن يكون الرد إزاء التأزم الذي تعيشه فنزويلا؟ أثار هذا السؤال جدالا حاميا داخل اليسار، داخل الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم. إن التدخل الأميركي الأخير المكثف بهدف الإطاحة بنيكولاس مادورو، بالقوة إذا تطلب الأمر، أعطى هذه المسألة هذا الإلحاح المتجدد.

لا يوجد أجوبة سهلة. ولكن عند التفكير في ذلك، يجب أن نسترشد بثلاثة مبادئ: عدم التدخل والحق بتقرير المصير والتضامن مع المضطهدين.

عدم التدخل

عدم التدخل هو المبدأ الذي يعني أن الدول ذات السيادة يجب ألا تتدخل في الشؤون...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اغتيل بالامس، السبت 2 شباط/فبراير، الروائي علاء مشذوب على ايدي مليشيات مسلحة قرب منزله في مدينة كربلاء.

تاتي جريمة الاغتيال هذا ارتباطاً بالمساعي الحثيثة لمليشيات الاسلام السياسي من اجل اخراس واسكات اي صوت تحرري، اي صوت داعية للمحبة والسلام ومجتمع انساني يرفل فيه الناس بالمساواة والحرية.

ليس بوسع جريمة حفنة من العصابات المليشياتية ان تسكت اصوات الملايين من دعاة الحرية والمساواة. ان الاغتيال ليست دلالة قوة، بل دلالة واضحة ولا لبس فيها على الضعف والعجز التامين. 

ان المليشياتيين القتلة يؤكدون، بفعلتهم الشنيعة هذه، ان المجتمع اكثر تمدنا من ان يغط ويغلف بقوانين وتقاليد وافكار العصور القرووسطية، والدليل على ذلك انهم اعجز من ان يردوا على المشذوب والمشذوبيين بالكلمة والراي...

فريدا أفاري

روهيني هينسمان. غير قابلة للدفاع: الديمقراطية، الثورة المضادة وسردية مناهضة الامبريالية، هايماركت، 2018

"إن التحالف بين الستالينيين الجدد… والفاشيين الجدد… هو نسخة القرن الـ 21 من معاهدة هتلر- ستالين" (ص. 52).

"فقد عارض ماركس الاستبداد والقوة العظمى لشوفينية روسيا القيصرية. بوتين هو قيصر حديث مع تصميمه على الشرق الأدنى بهدف إبعاد الغرب منه. هذا ما سماه لينين التنافس بين الامبرياليات." مقتبس عن جو جيل، ص. 275.

هل أنت غاضب/ة من أكاذيب من يسمون أنفسهم باليساريين المناهضين للامبريالية الذين يدافعون عن فلاديمير بوتين وبشار الأسد؟ هل تريد الانخراط في...

سهى عودة

عذرا عن الازعاج فيلم لمخرج الأفلام المستقلة الأميريكي بوتس رايلي، وكان من أبرز الأفلام المستقلة، وأكثرها نجاحا، في العام الفائت. قصة الفيلم تدور أحداثها حول شاب أمريكي أسود يدعى كاسيوس غرين يعيش هو وصديقته في مرآب منزل عمه، والأخير يُذكِّره بأنه تخلف عن دفع أجرة المرآب منذ أربعة أشهر. فيجيبه غرين بأنه لا يزال يبحث عن وظيفة.

يشكل الفيلم إضافة مهمة للإنتاج الأدبي والفني في الصراع الطبقي ومناهضة النظام الرأسمالي والاستغلال وحقوق العمال. وحتى لا يكون المصنف الفني المناهض للنظام الرأسمالي أشبه بمحاضرة تقليدية مملة يسهل معها تشتيت الأذهان، يلجأ المخرج للكوميديا في محاولة منه للتقرب من المشاهد البعيد كل البعد عن كل ما هو نقد للوضع العام أو حتى الخاص، وبذلك يكون قد جعل من المصنف متاحا من حيث يسهل فهم المعلومات التي...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

نحن في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط نعلن دعمنا للانتفاضة الشعبية المستمرة التي انطلقت في جميع أنحاء السودان بدءا من ١٩ كانون الأول/ديسمبر ٢٠١٨. وقد اندلعت المظاهرات احتجاجا على رفع الدعم عن الخبز والقمح والكهرباء بالإضافة إلى ارتفاع معدل التضخم. وقد قدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن ما يقارب نصف سكان البلاد، أي ٢٠ مليون نسمة، يعيشون تحت خط الفقر. وقد بدأت مطالب الجماهير تتجذر أكثر فأكثر داعية إلى سقوط نظام عمر البشير بفعل عقود من القمع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. وكان الديكتاتور عمر البشير على وشك الحصول على تعديلات دستورية تتيح له الترشح إلى الانتخابات الرئاسية عام ٢٠٢٠.

أكثر الشعارات شعبية للمتظاهرين/ات في المدن السودانية هو "حرية، سلام، عدالة، الثورة خيار الشعب"، كذلك "الشعب يريد إسقاط...

تداعت مجموعات مدنيّة للدعوة إلى تحرّك شعبي يوم السبت 12 كانون الثاني في مظاهرة من وزارة العمل وصولاً إلى وزارة الصحّة، على خلفيّة الأزمة الإقتصاديّة والمعيشيّة التي تضرب لبنان. 

إن الأزمة التي تتخذ لنفسها اليوم عنوانا خاطئاً هو العجز عن تشكيل الحكومة، هي أكثر عمقاً من شهوات المحاصصة والارتهان إلى الخارج التي تعيق هذا التشكيل، انها أزمة نظام سياسي اقتصادي أوصل البلاد إلى شفير الإنهيار.

فالأزمة القائمة لم تعد تعبّر عن مشكلات مرحليّة تتعلّق بظروف مؤقتّة، بل هي نتيجة حتميّة لمسار طويل يقوده نموذج اقتصادي غير مستدام، استنفد قدرته على الإستمرار، وجرّ البلاد اليوم الى شفير انهيار الشامل. أدّى هذا النموذج إلى تفاوت كبير في الدخل، من خلال سياسات تسمين المصارف لتمويل الدين العام وطفرة العقارات،...

حاتم بشر

مقدّمة: لماذا الأزمة الرأسماليّة؟

تنطوي معالجةُ سمير أمين لموضوعة "أزمة المنظومة الرأسماليّة العالميّة" على أهميّة مزدوجة:

أ) عمليّة، وأعني علاقةَ هذه المعالجة بالواقع؛ فالخروج من أزمة الرأسماليّة، أو الخروج من الرأسماليّة المأزومَة، يتطلّب امتلاكَ وعيٍ مطابقٍ بالأزمة.

ب) نظريّة، وأعني معالجتَه للأزمة قياسًا إلى إرثه المتكامل الثرّ. هذه المعالجة تَعرض لنا مذهبَه في صورةٍ مكثّفة؛ وذلك يرجع في الأساس إلى وعيه بأنّ "الأزمة" تمثّل تكثيفًا مركّزًا لنظام الرأسماليّة بأسْره.

مقولة الأزمة الاقتصاديّة 

قبل عرض نظريّة أمين عن طبيعة الأزمة الراهنة وحدودها، يجب ايضاحُ مقولة "الأزمة الاقتصاديّة" نفسها.

...
الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اختار برلمان العراق يوم امس السيء الصيت بشير الحداد، المعروف في كردستان واربيل تحديدا بملا بشير، الارهابي والمجرم كنائب ثاني لمجلس النواب العراقي. انه ملا بشير الذي قام، عبر خطب الجمعة ومنابر الجوامع والمساجد، باعمال التحريض العلني على "عدم السكوت" على نشاطات الشيوعيين، دعاة العلمانية، المدنية وحقوق الانسان. وهو من حرض واستثار المشاعر والاحاسيس الرجعية والمتخلفة عبر المنابر الرجعية لقوى الاسلام السياسي المدعومة باموال السعودية وقطر وغيرها ضد النساء التحرريات في كردستان ومنظمتهم "منظمة النساء المستقلة" وناشطيها، وبالتالي كان له دور اساس في اغتيال شابور عبد القادر وقابيل عادل، قادة اتحاد النازحين والحزب الشيوعي العمالي العراقي في اربيل في نيسان 1998. 

هذا العمل الذي التزم الحزب الديمقراطي الكردستاني...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تتواصل الاحتجاجات الجماهيرية في العراق، منذ 8 تموز الماضي، من أجل توفير الخدمات والكهرباء وفرص العمل في مدن البصرة وذي قار والمثنى والنجف وبغداد وبابل. وازدادت التظاهرات منذ مطلع شهر ايلول بعد تسمم ما يقارب 25 الف مواطن من أهالي البصرة نتيجة المياه الملوثة. سقط في المواجهات ما يقارب الـ 40 شخصا، واعتقل ما يقارب الـ 850 شخصا في البصرة. كما تم إسقاط مجلس محافظة البصرة، والهجوم على مقرات الأحزاب الإسلامية. سيطر المتظاهرون على بعض الإدارات المحلية في الأقضية التابعة للبصرة، والصراع متواصل. اشترك العمال والعاطلون عن العمل، وعمال الموانئ والنفط في الاحتجاجات.

حول هذه الاعتراضات الجماهيرية، ينظم المنتدى الاشتراكي ندوة سياسية ستتحدث فيها الرفيقة نادية محمود، نائب سكرتير الحزب الشيوعي العمالي العراقي.

...
الحزب الشيوعي العمالي العراقي

لقد دخلت اليوم الاحتجاجات الجماهيرية في البصرة الى مرحلة اخرى؛ وهي انتقالها من الميادين والساحات في وسط المدينة الى الاحياء ومناطق المعيشة للجماهير، الاصطدام المباشر بين جماهير البصرة مع القوات الامنية للدفاع عن نفسها بعد استخدام الاخيرة كل اشكال العنف بما فيها عمليات قتل المتظاهرين السلميين وحملة المداهمات والاعتقالات، لتنتهي بسقوط مدينة الكرمة الى جانب حرق مبنى محافظة البصرة.

ان هذه الاوضاع تكشف من جهة نفاذ صبر الجماهير بتحملها استمرار سلطة الاحزاب الاسلامية الفاسدة ومن جهة اخرى تكشف بنفس القدر عن عدم قدرة الحكومتين على تلبية الحاجات الاساسية والمقومات البسيطة لاستمرار الحياة الانسانية في البصرة.

ان حكومة العبادي التي وعدت بتوفير عشرة الاف فرصة عمل وتوفير الخدمات الضرورية، تفشل اليوم في...

Syndicate content