الرقابة، الامن والتعذيب

نزار حسن

نزار حسن: عضو في الحراك السياسي لِـ ...

المنشور

"باسم الله وباسم الحق، باسم العمال المعذبين، باسم الفلاحين الذين أصبحوا فريسة للمرابين، باسم البدو المشردين، باسم الشعب العظيم الذي حرم من نور العلم طويلاً طويلاً يا طويل العمر!" (ناصر السعيد خطاب إلى الملك سعود ١١ كانون الأول ديسمبر ١٩٥٣).

أظن أنّ، ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، قد قرأ كلمات الشهيد ناصر، أو قُرئت له. أيا يكن من حال، فليتأمل الكلمات هذه جيداً، ويعيدها من جديد: باسم الله، وباسم الحق، وباسم العمال، وباسم الفلاحين، وأزيد إليهم باسم نضال النساء، باسم المعتقلين وباسم المعتقلات. لن يطول حكمك!

قد يتساءل الكثير عن عنوان هذا النص: "أتيت من صمت"، ما هي علاقته بنص عن المعتقلين والمعتقلات في سجون مملكة العار؟ ما علاقة...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اغتيل بالامس، السبت 2 شباط/فبراير، الروائي علاء مشذوب على ايدي مليشيات مسلحة قرب منزله في مدينة كربلاء.

تاتي جريمة الاغتيال هذا ارتباطاً بالمساعي الحثيثة لمليشيات الاسلام السياسي من اجل اخراس واسكات اي صوت تحرري، اي صوت داعية للمحبة والسلام ومجتمع انساني يرفل فيه الناس بالمساواة والحرية.

ليس بوسع جريمة حفنة من العصابات المليشياتية ان تسكت اصوات الملايين من دعاة الحرية والمساواة. ان الاغتيال ليست دلالة قوة، بل دلالة واضحة ولا لبس فيها على الضعف والعجز التامين. 

ان المليشياتيين القتلة يؤكدون، بفعلتهم الشنيعة هذه، ان المجتمع اكثر تمدنا من ان يغط ويغلف بقوانين وتقاليد وافكار العصور القرووسطية، والدليل على ذلك انهم اعجز من ان يردوا على المشذوب والمشذوبيين بالكلمة والراي...

ميرفت سليمان‬

شهدت عدن رعب تصفيات منظمة ومتتالية وقتل لعدد كبير من رجال الدين وشخصيات بارزة (*إقرأ/ي لائحة الاغتيالات-حتى 24 تشرين الأول- في أسفل النص) في المجتمع خلال السنتين الماضيتين راح ضحيتها 30 إمام مسجد على الأقل. عندما بدأت بكتابة مقالي هذا بغرض تكوين قائمة بأسماء الأئمة؛ في محاولة مني لجمع المعلومات على أمل اكتشاف أسباب هذه السلسلة من الجرائم. إلى أن كشف موقع أمريكي اسمه بوزفييد نيوز بسبق صحفي أدهش الجميع ساعدني على إكمال بحثي هذا.

فقد أشار موقع بوزفييد نيوز إلى أن جنود أمريكيين سابقين من كتيبة جرين برت والقوات البحرية الخاصة سيال يعملون مع شركات امريكية خاصة تقوم بالتعاقد مع الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى شن عمليات تصفية منظمة....

الطلبة الصحراويون موقع أكادير

مرة أخرى يتفنن النظام المغربي السادي في اجتثاث الفعل النضالي الصحراوي من داخل الجامعات، بإنتهاجه سياسة الإغتيال السياسي مستعينا في ذلك بجناحه الدموي الفاشي داخل الحرم الجامعي المحسوب زورا على الأمازيغية والمعروف بتوجهه الفاشي وخوضه حربا بالنيابة عن النظام المغربي في حق التقدميين والمناضليين من الشعبين المغربي والصحراوي. 

بدم بارد وبسبق الاصرار والترصد ارتكبت هذه القوى الشوفينية، المعروفة بالحركة الثقافية الأمازيغية MCA جريمة جديدة بموقع أكادير باغتيالها وبكل همجية ووحشية (الاسلحة البيضاء/الزبارة والسيوف) الطالب والمناضل في صفوف الصف الطلابي الصحراوي الرفيق  عبد الرحيم بدري يوم 19 أيار/ماي 2018 بساحة الشهيدة سعيدة المنبهي، على مسمع ومرأى من القوات القمعية الطبقية التي حاصرت الطلبة الصحراويين في...

مروان العش

ابن مدينة دمشق التي كان عُمر عزيز يذكرها كثيراً كما يتذكر بوران، نشأ في بيت دمشقي في حي ساروجا الدمشقي العتيق ضمن دمشق العتيقة التاريخية، أخذ من طباعها وسلوكيات أهلها بالمحافظة على الجيرة واحترامها والإيثار والغيرة على الجار المحتاج  واحترام الناس ومراعاتهم، درس في مدارسها ثم توجه إلى فرنسا لإتمام دراسته العليا في الاقتصاد، وعمل في الخليج العربي فكسب خبرة ومالاً.

تابع عمر عزيز/أبو كمال مسيرة الحركة الوطنية السورية، وآمن بالديمقراطية والحرية سبيلا لبناء الوطن السوري، لذلك تواصل مع مفكرين ومتنورين وثوريين ... بُهر لانطلاق الثورة السورية عام 2011 وكان قد تابع إرهاصاتها وما سبقها من ربيع عربي في تونس ومصر وليبيا ... كَتب عمر عزيز في بداية الثورة: "الثورة بحد ذاتها حدث استثنائي، يبدل تاريخ المجتمعات كما تبدل...

التحالف الدولي الداعم للعمال في إيران

أعطي النقابي رضا شهابي إذنا لمدة 5 أيام للخضوع للعلاج الطبي بعد تدهور حالته الصحية في سجنَي رجائي شهر وإيفين. وقد عانى رضا من جلطتين دماغيتين في سجن رجائي شهر في شهر كانون الأول/ديسمبر 2017، إلا أن إدارة السجن والسلطات القضائية رفضت إدخاله إلى المستشفى أو الإفراج عنه رغم أن محكوميته، لمدة ست سنوات وغير العادلة تماما منذ شهر حزيران/يوليو 2010، قد انتهت. وقد نقل رضا شهابي من سجن رجائي شهر في كراج إلى الجناح رقم 209 في سجن إيفين يوم 9 كانون الثاني/يناير 2018.

رضا، العضو في مجلس نقابة عمال الباصات في طهران، قد اعتقل من السلطة المعادية للعمال في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بسبب دوره القيادي في الحركة العمالية الإيرانية. وتدل الصور الأخيرة الملتقطة له على تدهور صحته بشكل ملحوظ وخاصة بعد الجلطة الدماغية التي تعرض...

نضال فرح

لا شيء يشبه شعوري وأنا أتلقى خبر استشهاد المناضل سلمان الفرج، تحديدا لأنني هذه المرة أتلقى الهزيمة وحيدة…! 

فكما الانتصار المذهل للثورة المضادة على الربيع الذي تحول لشتاء كئيب، وكما الهزيمة التي أصبحت أقرأها في عناوين الصحف اليومية. كذلك، يُنتزَع منا أعز الرفاق قسرا، كي تكتمل الهزيمة بشكليها الشعبي والشخصي! 

لا شيء يشبه شعوري الا بما أحسسته ذلك المساء وانا اتلقى نبأ استشهاد المناضل الذي ابكاني خالد اللباد ورفاقه في ذلك اليوم المحزن من عام 2012.

مرة جديدة، ها هو حزني في أزهى صوره لدرجة أن محاولة الكتابة مباشرة بعد الحدث كانت ضربا من الهستيريا! 

ولكنني الآن قررت أن أكتب. قررت أن أنقل فاشية وجنون النظام السعودي بحق الشهيد المناضل سلمان الفرج الى...

ليث الطميزي

كانت أساليب واستراتيجيّات مُكافحة الثّورات الشّعبيّة والمُسلّحة أكبر الهموم الّتي تشغل أجهزة الأمن الدّوليّة، إلى أن بات النّظام السّوري بمراحله، مُعلّمًا ونموذجًا "مُحترفًا" لها، ويُعطي دروسًا في القتل، والتّعذيب، والتّشريد، والتّهجير، ومع ذلك فإنّه يُحاول الحفاظ على سُمعته كـ"نظامٍ مُقاومٍ للصّهيونيّة والامبرياليّة". 

وعادةً، لا تتحوّل الأنظمة من "ديمُقراطيّة" إلى "دكتاتوريّة"، بل هي إحدى الاثنتين -إلى حين تغيير النّظام ككُل-، فعلى سبيل المثال، "سلاح السّجون" ليس جديدًا في سوريا، بل هو نتاجٌ تراكميّ لمُمارسات نظامي الاتّحاد الاشتراكيّ العربي وحزب البعث منذ عهد جمال عبدالناصر ومرورًا بحافظ الأسد، وصولًا إلى بشّار.

فترة حكم جمال عبد الناصر، اشتهرت باستخدام أعنف أساليب التّعذيب الجسدي،...

أوليفيه بوزانسونو، ميكائيل لووي

روايتا الصراع

يشكل تمرد "كرونشتاد"، سنة 1921، وقمعه من طرف الدولة السوفييتية موضوع خلاف بين  الآناركيين والماركسيين وخاصة بين الآناركيين والتروتسكيين وذلك منذ حوالي قرن. فسنحاول هنا إعادة قراءة لتلك المواجهة المأساوية بمنظور جديد. فلنُذكِّر سريعا بالأحداث. في بداية  1921، انتهت الحرب الأهلية في الإتحاد السوفييتي بهزيمة البيض؛ إلا أن وضع البلاد المنهك (القاسي) والجوع وصرامة "شيوعية الحرب" أدى إلى عدة انتفاضات واحتجاجات. ففي فبراير كانت هناك إضرابات ومظاهرات عمالية في بيتروغراد (وهي مدينة في شمال غرب روسيا في دلتا نهر نيفا، شرق خليج فنلندا، في بحر البلطيق. المترجم) أثارت تعاطف بحارة "كرونشتاد" والتي كانت قلعة استراتيجية ومركزا للأسطول البحري في جزيرة على بحر البلطيق والمتمركزة في...

إيليا الخازن

خلال الأسابيع الماضية، اعتقل النظام المصري 55 شخصا بتهم "الفجور" و"التحريض على الانحراف الجنسي" و"الانضمام إلى مجموعة محظورة" كجزء من حملة أمنية مستمرة ضد مجتمع الميم في مصر، حيث أصبحت عقوبة "تهمة المثلية" تتراوح بين 10 إلى 15 سنة سجنية. وقد أثار رفع علم قوس القزح خلال احتفال موسيقي لفرقة مشروع ليلى- مغنيها الرئيسي مثلي بشكل علني- يوم الجمعة...

Syndicate content