تضامن

بكثير من الألم والغضب تلقت المجموعات الموقعة أدناه خبر وفاة الشهيد جورج زريق أمام مدرسة أولاده في بلدة بكفتين- الكورة.

الشهيد جورج الذي كوته نيران الغلاء والاستغلال والأقساط المرتفعة والجشع المتمادي، وضع حدا لحياته احتجاجا على الحالة التي أوصلته إلى هنا. هذه النيران التي عذبت جورج طالت وتطال الطبقات الشعبية والمهمشة المفقرة من سياسات النظام الحاكم والراعي لمؤسسات التعليم الخاص الطائفي.

إن المجموعات الموقعة، تعتبر أن النظام السياسي وهذه المؤسسات التعليمية الخاصة الجشعة هي المسؤولة عن مآل الأمور في القطاع التربوي.

لذلك، تؤكد المجموعات الموقعة على:

- ضرورة محاسبة مدير ثانوية بكفتين وإقالته من منصبه فورا.

- إجبار كل المدارس الخاصة بقرار واضح من...

غابريال هيتلاند

فنزويلا تعيش في أزمة، وجاء التدخل الاميركي ليجعل الأمور أسوأ. ردنا يجب أن يسترشد بثلاثة مبادئ: عدم التدخل، والحق بتقرير المصير، والتضامن مع المضطهدين.

كيف يمكن أن يكون الرد إزاء التأزم الذي تعيشه فنزويلا؟ أثار هذا السؤال جدالا حاميا داخل اليسار، داخل الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم. إن التدخل الأميركي الأخير المكثف بهدف الإطاحة بنيكولاس مادورو، بالقوة إذا تطلب الأمر، أعطى هذه المسألة هذا الإلحاح المتجدد.

لا يوجد أجوبة سهلة. ولكن عند التفكير في ذلك، يجب أن نسترشد بثلاثة مبادئ: عدم التدخل والحق بتقرير المصير والتضامن مع المضطهدين.

عدم التدخل

عدم التدخل هو المبدأ الذي يعني أن الدول ذات السيادة يجب ألا تتدخل في الشؤون...

الحزب الشيوعي العمالي العراقي

اغتيل بالامس، السبت 2 شباط/فبراير، الروائي علاء مشذوب على ايدي مليشيات مسلحة قرب منزله في مدينة كربلاء.

تاتي جريمة الاغتيال هذا ارتباطاً بالمساعي الحثيثة لمليشيات الاسلام السياسي من اجل اخراس واسكات اي صوت تحرري، اي صوت داعية للمحبة والسلام ومجتمع انساني يرفل فيه الناس بالمساواة والحرية.

ليس بوسع جريمة حفنة من العصابات المليشياتية ان تسكت اصوات الملايين من دعاة الحرية والمساواة. ان الاغتيال ليست دلالة قوة، بل دلالة واضحة ولا لبس فيها على الضعف والعجز التامين. 

ان المليشياتيين القتلة يؤكدون، بفعلتهم الشنيعة هذه، ان المجتمع اكثر تمدنا من ان يغط ويغلف بقوانين وتقاليد وافكار العصور القرووسطية، والدليل على ذلك انهم اعجز من ان يردوا على المشذوب والمشذوبيين بالكلمة والراي...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

نحن في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط نعلن دعمنا للانتفاضة الشعبية المستمرة التي انطلقت في جميع أنحاء السودان بدءا من ١٩ كانون الأول/ديسمبر ٢٠١٨. وقد اندلعت المظاهرات احتجاجا على رفع الدعم عن الخبز والقمح والكهرباء بالإضافة إلى ارتفاع معدل التضخم. وقد قدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن ما يقارب نصف سكان البلاد، أي ٢٠ مليون نسمة، يعيشون تحت خط الفقر. وقد بدأت مطالب الجماهير تتجذر أكثر فأكثر داعية إلى سقوط نظام عمر البشير بفعل عقود من القمع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. وكان الديكتاتور عمر البشير على وشك الحصول على تعديلات دستورية تتيح له الترشح إلى الانتخابات الرئاسية عام ٢٠٢٠.

أكثر الشعارات شعبية للمتظاهرين/ات في المدن السودانية هو "حرية، سلام، عدالة، الثورة خيار الشعب"، كذلك "الشعب يريد إسقاط...

المنتدى الاشتراكي (لبنان)

تتواصل الاحتجاجات الجماهيرية في العراق، منذ 8 تموز الماضي، من أجل توفير الخدمات والكهرباء وفرص العمل في مدن البصرة وذي قار والمثنى والنجف وبغداد وبابل. وازدادت التظاهرات منذ مطلع شهر ايلول بعد تسمم ما يقارب 25 الف مواطن من أهالي البصرة نتيجة المياه الملوثة. سقط في المواجهات ما يقارب الـ 40 شخصا، واعتقل ما يقارب الـ 850 شخصا في البصرة. كما تم إسقاط مجلس محافظة البصرة، والهجوم على مقرات الأحزاب الإسلامية. سيطر المتظاهرون على بعض الإدارات المحلية في الأقضية التابعة للبصرة، والصراع متواصل. اشترك العمال والعاطلون عن العمل، وعمال الموانئ والنفط في الاحتجاجات.

حول هذه الاعتراضات الجماهيرية، ينظم المنتدى الاشتراكي ندوة سياسية ستتحدث فيها الرفيقة نادية محمود، نائب سكرتير الحزب الشيوعي العمالي العراقي.

...
الحزب الشيوعي العمالي العراقي

لقد دخلت اليوم الاحتجاجات الجماهيرية في البصرة الى مرحلة اخرى؛ وهي انتقالها من الميادين والساحات في وسط المدينة الى الاحياء ومناطق المعيشة للجماهير، الاصطدام المباشر بين جماهير البصرة مع القوات الامنية للدفاع عن نفسها بعد استخدام الاخيرة كل اشكال العنف بما فيها عمليات قتل المتظاهرين السلميين وحملة المداهمات والاعتقالات، لتنتهي بسقوط مدينة الكرمة الى جانب حرق مبنى محافظة البصرة.

ان هذه الاوضاع تكشف من جهة نفاذ صبر الجماهير بتحملها استمرار سلطة الاحزاب الاسلامية الفاسدة ومن جهة اخرى تكشف بنفس القدر عن عدم قدرة الحكومتين على تلبية الحاجات الاساسية والمقومات البسيطة لاستمرار الحياة الانسانية في البصرة.

ان حكومة العبادي التي وعدت بتوفير عشرة الاف فرصة عمل وتوفير الخدمات الضرورية، تفشل اليوم في...

كاثرين روتنبرغ

فجأة، يريد الجميع إدعاء النسوية. من مديرة عمليات شركة فيسبوك شيريل ساندبرج إلى إيفانكا ترامب، هناك عدد غير مسبوق من النساء البارزات بالشركات اللواتي يعلنّ بصورة واضحة أنهن نسويات. على ما يبدو، استعمر السوق الموضوعات النسوية.

في الواقع، لم يعد اللقب -الهوية- كنسوية مصدراً للفخر فحسب، بل أصبح أيضاً بمثابة رأس مال ثقافي لنجوم هوليوود والمشاهير من الموسيقيين على حد السواء، لدرجة أن كلمة "فيمنست ـ نسوية" الجديدة قد أغرقت وسائل الإعلام...

الطلبة الصحراويون موقع أكادير

مرة أخرى يتفنن النظام المغربي السادي في اجتثاث الفعل النضالي الصحراوي من داخل الجامعات، بإنتهاجه سياسة الإغتيال السياسي مستعينا في ذلك بجناحه الدموي الفاشي داخل الحرم الجامعي المحسوب زورا على الأمازيغية والمعروف بتوجهه الفاشي وخوضه حربا بالنيابة عن النظام المغربي في حق التقدميين والمناضليين من الشعبين المغربي والصحراوي. 

بدم بارد وبسبق الاصرار والترصد ارتكبت هذه القوى الشوفينية، المعروفة بالحركة الثقافية الأمازيغية MCA جريمة جديدة بموقع أكادير باغتيالها وبكل همجية ووحشية (الاسلحة البيضاء/الزبارة والسيوف) الطالب والمناضل في صفوف الصف الطلابي الصحراوي الرفيق  عبد الرحيم بدري يوم 19 أيار/ماي 2018 بساحة الشهيدة سعيدة المنبهي، على مسمع ومرأى من القوات القمعية الطبقية التي حاصرت الطلبة الصحراويين في...

تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط

الأعزاء في الاتحاد الحر للعمال/ات الإيرانيين/ات، ونقابة عمال قصب السكر في هفت تيبه، ونقابة عمال باصات طهران، ورابطة عمال/ات الكهرباء قطاع الصلب في كرمنشاه، ونقابة الدهانين في البرز، وإلى الكثير من المناضلين/ات العماليين/ات:

نعرب، كأعضاء في تحالف الاشتراكيين/ات في الشرق الأوسط، عن دعمنا لأنشطتكم/ن، وللإضرابات العمالية والاحتجاجات الجارية في جميع أنحاء إيران، ونضالات نساء شارع الثورة، ونضالات جميع النساء المضطهدات في إيران، ونضالات المزارعين/ات والمعلمين/ات والممرضين/ات والطلاب والسجناء السياسيين/ات والمتقاعدين/ات والعاطلين/ات عن العمل.

لقد جذبت موجة الاحتجاجات الشعبية، التي بدأت يوم 28 كانون الأول/ديسمبر 2017 ضد العسكرة والاستبداد والإفقار والقمع والظلم، انتباه العالم. فقد تظاهر الشباب، الذين...

سينا زيكافات

بعد أن اندلعت موجة الاحتجاجات الشعبية في إيران في كانون الأول/ديسمبر، حيث طالب المتظاهرون بإسقاط الجمهورية الإسلامية، اعتقل النظام أكثر من مئة مناضل/ة وطالب/ة يساري/ة من أجل منع تطور أي علاقة عضوية بين المتظاهرين/ات من الطبقة العاملة وطلاب الجامعة. معظم الطلاب اختُطفوا من منازلهم ليلاً، ووُجهت إليهم تهم "تعريض الأمن القومي للخطر"، واعتقلوا/ن لمدة وصلت إلى عدة أسابيع، وجرى اطلاق سراحهم بانتظار استكمال محاكمتهم.

في أوائل شهر آذار/مارس، عقدت الدفعة الأولى من المحاكمات وأصدرت الأحكام التالية: حكم بالسجن لمدة ست سنوات وحظر السفر لمدة سنتين إضافية لليلى حسين زاده، الطالبة في الأنثروبولوجيا في جامعة طهران والعضوة في مجلس الطلاب. وصدر حكم بالسجن لمدة سنة وحظر سفر إضافي لمدة سنتين لسينا ربيعى، الطالبة في علم الاجتماع...

مروان العش

ابن مدينة دمشق التي كان عُمر عزيز يذكرها كثيراً كما يتذكر بوران، نشأ في بيت دمشقي في حي ساروجا الدمشقي العتيق ضمن دمشق العتيقة التاريخية، أخذ من طباعها وسلوكيات أهلها بالمحافظة على الجيرة واحترامها والإيثار والغيرة على الجار المحتاج  واحترام الناس ومراعاتهم، درس في مدارسها ثم توجه إلى فرنسا لإتمام دراسته العليا في الاقتصاد، وعمل في الخليج العربي فكسب خبرة ومالاً.

تابع عمر عزيز/أبو كمال مسيرة الحركة الوطنية السورية، وآمن بالديمقراطية والحرية سبيلا لبناء الوطن السوري، لذلك تواصل مع مفكرين ومتنورين وثوريين ... بُهر لانطلاق الثورة السورية عام 2011 وكان قد تابع إرهاصاتها وما سبقها من ربيع عربي في تونس ومصر وليبيا ... كَتب عمر عزيز في بداية الثورة: "الثورة بحد ذاتها حدث استثنائي، يبدل تاريخ المجتمعات كما تبدل...

Syndicate content